منتدى طلاب مدرسة التمريض بحمص

ويييييييييييييييييييييييييين بدك تهرب

لازم تسجل يعني لازم تسجل


شو ليش اسمك طالب بالمدرسة
ولا ما بدك تستفيد وتفيدنا معك
يللا بسرعة سجل معنا وخلينا ننطلق

الفائدة والمتعة والتسلية لجميع الاذواق

أهلا بكم في منتدى طلاب مدرسة تمريض حمص .... نتمنى لكم المتعة والفائدة

    أمراض متفرقة

    شاطر

    محمد الأحمد
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 31
    الموقع : دير الزور - الميادين - قرية بقرص فوقاني

    أمراض متفرقة

    مُساهمة من طرف محمد الأحمد في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 10:40 pm

    الكوليـرا
    ________________________________________
    تعريف
    هو وباء معدي منتشر في جنوبي آسيا، يسبب الاسهال وفقدان السوائل من جسم المريض، وينتقل عن طريق المياه والأطعمة الملوثة بالميكروب.
    المسببات
    يسبب الكوليرا ميكروب بكتيري يسمى الضمة الهيضية، وتنتقل البكتريا عن طريق المياه والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض. حيث تدخل الضمة الهيضية الى الأمعاء وتجعلها تفرز كميات كبيرة من سوائل وأملاح الجسم.
    الأعراض
    يسبب فقدان الماء والملح للجسم جفافاً حاداً ويغير في كيمياء الجسم، واذا لم يعالج المريض بسرعة فيمكن أن يؤدي ذلك الى حدوث صدمة وربما الى الوفاة.
    وسائل العلاج
    تعالج الكوليرا بمحاليل خاصة تحل محل السوائل المفقودة لدى المريض. ويمكن أخذ هذه المحاليل عن طريق الفم أو وريدياً ، والمعالجة الوريدية ذات فعالية ، ويمكن تحضير محلول في المنزل بسهولة لعلاج الكوليرا ويتكون من 5 جم (ملعقة صغيرة) من الملح، و20 جم (4 ملاعق صغيرة) من السكر لكل لتر ماء. ويجب أن تتناسب كمية السائل المعطاة للمريض مع كمية السائل المفقودة. كذلك هناك لقاح ضد مرض الكوليرا ، ولكنه غير فعال في المناطق التي تكون فيها الكوليرا واسعة الانتشار.
    الزحـــار
    ________________________________________
    تعريف
    هو مرض يشيع بكثرة في البلدان المدارية، ويهدد حياة الأطفال وكبار السن، ويسببه التهاب الغشاء المبطن للأمعاء. وفي الحالات التي يسبب فيها المرض الاسهال يتعرض المصاب الى فقدان كميات كبيرة من السوائل والأملاح اللازمة للجسم. وقد يصبح المرض مميتاً اذا تعرض المريض للجفاف.
    المسببات
    يسبب هذا المرض أنواع عديدة من الكائنات المجهرية مثل بكتريا السلامونيلا وبكتيريا الشيغلة وكذلك حيوانات احادية الخلية تسمى الأميبا. وتنتقل هذه المسببات عن طريق براز الأشخاص المصابين كما تنتشر عن طريق حاملي المرض من غير المرضى. وتنتقل البكتريا عن طريق الفم من الطعام والمياة الملوثين. كذلك تنقل الحشرات المرض.
    الأعراض
    من الأعراض الشائعة لهذا المرض الاسهال وارتفاع درجة الحرارة والقئ، وقد يتعرض المريض للجفاف نتيجة للاسهال. ويسبب المرض الام حادة في المعدة، وقد فضلات المريض على المخاط والدم. ويتسبب المرض في اصابة المريض بقروح في الأمعاء الغليظة، وقد تمتد العدوى الى الكبد . ويؤدي الزحار الأميبي في الوفاة في حالات نادرة.
    وسائل العلاج
    يكتشف المرض عند فحص عينات من براز المريض ووجود الشيغلة أو الأميبا في هذه العينات أو في انسجة الأمعاء ، ويشمل العلاج تعويض المريض بالسوائل والأملاح المفقودة ، ويعالج المريض بالمضادات الحيوية للمساعدة في تخلص المريض من هذا المرض.
    اليرقان (الصفراء)
    ________________________________________
    تعريف
    تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر وينتج ذلك عن زيادة كمية البليروبين أي الصبغة الصفراء المائلة الى الاحمرار في الدم (تصفرن الدم) ويتكون البليروبين الحمراء وينقل الكبد البليروبين من مجرى الدم ويفرغه في الصفراء.
    مسببات المرض
    ينتج الصفراء إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الافراغ المنخفض للصفراء ولا يعتبر اليرقان مرضا وإنما يكون عرضا لامراض عديدة ويطلق – أحيانا - على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الاخرى الصفر .
    الاعراض
    من أعراض المرض تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء والذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم ويحدث اليرقان الكبدي الخلوي عندما يكون الكبد مصابا كما هو الحال في التهاب الكبد ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية ويتجمع البليروبين في الجسم ويسبب اليرقان ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.
    الوقاية والعلاج
    يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه وتختفي هذه الحالة في معظم الاحيان خلال اسبوعين من الولادة.
    الأكزيما
    ________________________________________
    تعريف
    هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة غير المعدية التي يمكن التعايش معها والتخفيف من مضاعفاتها، وهي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.
    المسببات
    أسباب الاكزيما غير معروفة، ويحتمل أنها ناتجة عن تفاعل عدة عوامل ذاتية وخارجية، وقد تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الاصابة بها، فاصابة أحد الوالدين أو كليهما تزيد من احتمال حدوثها عند الطفل مما يوحي بأن هناك استعداداً وراثياًُ للتحسس المفرط عندما تتوفر الظروف البيئية المؤثرة، وهي كثيرة ويختلف تأثيرها من حالة الى أخرى وغالباً ما يصعب تحديدها بشكل مؤكد وقد يتضح أحياناً بالممارسة اليومية أن الطفل يتحسس لبعض هذه المثيرات إما بتناولها عن طريق الفم أو التعرض لها بالملامسة المباشرة أو بالاستنشاق.
    الأعراض
    أشهر أعراص مرض الأكزيما هي جفاف الجلد والحكة، والحكة قد تكون شديدة يتبعها احمرار وطفح جلدي (حبيبات أو تقرحات أو فقاعات).
    وسائل العلاج
    لا يوجد علاج فعال للأكزيما، ولكن يمكن السيطرة على أعراضها بالعلاج المناسب، ويمكن التخفيف من تأثيرها على الطفل ومنع مضاعفاتها ريثما تتحسن تلقائياً وبالتدريج مع الوقت. ويتم ترطيب البشرة باستعمال ملطفات أو ملينات دهنية خاصة لا تحوي مواداً مثيرة للتحسس وأبسط هذه الملطفات هو البرافين أو اللانولين ، وهناك أصناف أخرى من الكريمات المرطبة مثل المويسثرل ، أويلاتم، فورميلا ويبوباز ونيوترادرم. وينصح بالابتعاد عن المؤثرات الخارجية التي تثير الحكة وتهيج الحالة مثل الملابس الصوفية، ولذا ينصح باستعمال الملابس القطنية. كما أن المواد الطبية والمعطرة وكذلك المطهرات والمنظفات القوية التي تستعمل لغسيل الملابس قد تكون أيضاً سبباً للاثارة، أما الصابون فينصح بعدم استعماله أثناء تهيج الحالة إذ يمكن الاستعاضة عنه بما يسمى بدائل الصابون مثل المويسثرل والفورملا وصابون أويلاتم.

    داء الملِك
    ________________________________________
    تعريف
    هو نوع من الدرن يهاجم الغدد الليمفاوية للعنق بصفة خاصة. هذه الأنسجة الليمفاوية تساعد الجسم على مقاومة الأمراض عن طريق ترشيح البكتريا والميكروبات الأخرى. معظم ضحايا هذا المرض من الأطفال الصغار غالباً.
    المسببات
    تسبب هذا المرض بكتريا الدرن (السل)، حيث يسببها شرب اللبن غير المبستر من أبقار مصابة بالدرن. حيث يحتوي هذا الحليب على بكتريا السُل، وعملية البسترة تقتل هذه البكتريا.
    الأعراض
    تتورم الغدد الليمفاوية في العنق، وقد تتورم الغدد المصابة تدريجياً لعدة شهور، أو حتى سنوات. وخلال هذه الفترة لا يشعر معظم المرضى بألم أو حمى، وكثير منهم يشعرون بحالة طيبة عموماً. وقد تنفتح الأورام ويخرج منها صديد مسبباً ألماً شديداً في العنق، ويجعلها تتورم.
    وسائل العلاج
    يتم فحص عينات من النسيج المصاب تحت المجهر، ويتم تشخيص المرض عن طريق تنمية بكتريا من العدوى في المعمل. ومعظم حالات داء الملك يتم شفاؤها بالعقاقير المضادة للدرن. أنظر الدرن..
    الدوار
    ________________________________________
    تعريف
    هي حالة مرضية تسبب فيها الحركة الغثيان الشديد.
    المسببات
    تحدث الإصابة كرد فعل لحركة السُفن والسيارات والحافلات (الأوتوبيسات) والقطارات والطائرات وسفن الفضاء. ويطلق عليها اسم دوار البحر، ودوار السيارة، ودوار القطار، ودوار الطائرة. ويتوقف ذلك على مصدر الحركة. وينشأ التأثير غير المألوف للحركة على الجهاز الدهليزي، أي أعضاء التوازن في الأذن الداخلية. والحركة التي تسبب حدوث الدوار، هي تلك الحركة التي تتجاوز حدود مقدرة الجهاز الدهليزي على نقلها بصورة صحية إلى الدماغ. وفي مثل هذه الأحوال ينقل الجهاز الدهليزي معلومات زائفة عن حركة الجسم الى الدماغ، تتعارض مع المعلومات التي يحصل عليها الدماغ عن طريق الرؤية، وسائر الحواس الأخرى. فقد ينقل الجهاز الدهليزي على سبيل المثال، رسالة الى الدماغ تفيد بأن الجسم يتحرك الى أعلى، بينما تنقل العينان رسالة أخرى متعارضة تتضمن أن الجسم يتحرك الى أسفل.
    الأعراض
    من أعراضها أن المصاب يشحب لونه، ويتصبب عرقاً، ومع استمرار الدوار، يصاب المريض بالقئ. ويعاني كثيراً من الذين يتأثرون بالدوار من التجشؤ والصداع والخمول والميل الى النوم.
    وسائل العلاج
    ولتجنب الإصابة بالدوار أو التقليل من آثاره، يُنصح بتقليل حركة الرأس الى أدنى حدّ ممكن، عن طريق إسناد الرأس على مسند مثلاً، والتحديق بثبات في الأفق البعيد الممتد أمام البصر، ويمنع هذا الإجراء حدوث التضارب بين معلومات الحركة التي تنقلها العين، وتلك التي تنقلها الأعضاء الدهليزية. كذلك تساعد أنواع معينة من العقاقير على منع الاصابة بالدوار اذا تم تناولها قبل السفر.

    مرض رينودز
    Raynauds Disease
    ________________________________________
    التعريف
    هو حالة تقلص شديد في شرايين الأصابع باليدين والقدمين عند الشعور بالبرد يؤدي الى صعوبة وصول الدم اليها، ويكون مصحوباً بألم يشبه ألم الجلطة القلبية، حيث أن الحالتين سببهما متشابه Ischaemia
    المسببات
    هذه الحالة مرضية تصيب النساء أكثر من الرجال، والأسباب غير معروفة، وهي تظهر عادة في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، وقد تعود لاستعداد وراثي لدى المصاب
    الأعراض
    تحدث الحالة عند مواجهة البرد وبرغم ارتداء القفازات والجوارب السميكة ، ويشعر المصاب ببرودة غير طبيعية مع شعور بالخدر نتيجة فقدان الاحساس ، بالاضافة الى الشعور بالألم القاسي كما يصبح لون الأصابع أبيض شاحب. وتستمر الحالة لفترة معينة حتى تعود الشرايين الى التوسع ويمر الدم باعثاً الدفء في الأطراف
    العلاج
    ينصح أولاً بالوقاية الكافية من البرد بارتداء القطع السميكة حول الأطراف كالجوارب والقفازات، وعندما لا ينفع هذا الحل يمكن استخدام بعض العقاقير الخاصة بمعالجة ارتفاع ضغط الدم مثل نفيديبين Nefedipin ، والتي تساعد على توسيع الشرايين للسماح بمرور الدم ، ويمكن أيضاً في حالات خاصة تنظيف بلازما الدم Electrophoresis
    كما أن هناك من يلجأ اليوم الى العلاجات الطبيعية للتخلص من البرودة المرضية في الأطراف وآخر هذه العلاجات استخدام مزيج من الثوم والزنجبيل وعشب جينكو بيلوبا، فالثوم والزنجبيل يقللان من لزوجة الدم مما يحسن من مروره في الأوعية الشعرية الدموية، ويساعد عشب الجينكو بيلوبا على توسيع الشرايين وبالتالي تحسين الدورة الدموية
    دوالي المستقيم (البواسير)
    ________________________________________
    تعريف
    هي تضخم في أوردة المستقيم، ويوجد في المستقيم نوعان من الأوردة (الأوردة الداخلية والخارجية) أما الداخلية هي التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد لأعلى، أما الخارجية فهي التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول الى بواسير.
    المسببات
    كثيراً من الناس لديهم قابلية كبيرة للاصابة بالبواسير وهي عموماً تحدث نتيجة لارتفاع ضغط الدم في هذه الأوردة بصفة مستمرة نتيجة للوقوف لفترات طويلة على القدمين أو الكتم (الامساك) أو الحمل.
    الأعراض
    لاتسبب البواسير الخارجية الكثير من الألم أو الضيق، الا اذا تكونت جلطة دموية في الوريد وسببت التهاباً. أما البواسير الداخلية فهي الأشد حيث أنها قد تنزف وتنزل خارج الشرج وهذا النوع يسبب الكثير من الألم والحكة.
    وسائل العلاج
    تعالج الحالات الخفيفة من البواسير بوضع المراهم الطبية أو الكريمات، أو التحميلات (لبوس) أو بالتغطيس في ماء دافئ. أما الحالات المؤلمة منها باستمرار فانها تعالج بصفة عام بالاستئصال الجراحي.
    البلهارسيا
    ________________________________________
    تعريف
    مرض قاتل أحيانا تسببه ثلاثة أنواع من الديدان الطفيلية تسمى المنشقة (الشستوسوما) ، ينتشر مرض البلهارسيا في جميع أنحاء العالم ويصيب حوالي 200 مليون شخص في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض جزر الكاريبي وسمي المرض باسم بلهارسيا نسبة الى الطبيب الالماني تيودور بلهارس الذي اكتشف المرض عام 1851م .
    المسببات
    الاستحمام في الترع المليئة بديدان البلهارسيا أو غسل الاواني والصحون في هذه الترع .
    الأعراض
    من أعراض البلهارسيا ظهور طفح جلدي يدعو للحك في المكان الذي دخلت منه تلك الديدان وألما في المعدة الى جانب السعال والشعور بعدم الراحة والحمى والقيء والطفح الجلدي وكثير من المرضى يصابون بالاسهال وفقدان الوزن والحالات الخطيرة تؤدي الى الإضرار بالكبد والطحال والامعاء .
    وسائل العلاج
    يعالج الاطباء هذا المرض بعقار برازيكوانتيل وتحاول الحكومات والهيئات الطبية القضاء على المرض بتحسين وسائل الصرف الصحي ونزع الحلزونات من المياه.
    الاستسقاء
    ________________________________________
    تعريف
    ويعرف أيضاً بالوذمة، وهو مرض تضخم الأنسجة. ومنه أنواع - الاستسقاء الموضعي، والاستقساء الرئوي، والاستسقاء الليمفاوي. وقد يصيب جزءاً محدوداً من أنسجة الجسم وفي هذه الحالة يسمى بالاستسقاء الموضعي. أو قد يصيب كل أنسجة الجسم.
    المسببات
    أكثر الأسباب شيوعاً هي فشل القلب، حيث يفشل القلب في تمرير الدم بفاعلية لا تستطيع الكلى معه امتصاص الكمية الكافية من الماء والملح من الدم وبالتالي يزداد حجم الدم ويتسرب السائل الى الساقين والرئتين وتسمى هذه الحالة بالاستسقاء الرئوي. كذلك نقص محتوى البروتين في بلازما الدم نتيجة لسوء التغذية أو لمرض الكبد أو مرض الكلى يؤدي الى الاصابة بالاستسقاء.
    الأعراض
    ضيق في التنفس في حالة الاستسقاء الرئوي . وتضخم وتورم في الساقين أو في الاجزاء المصابة.
    وسائل العلاج
    يعالج الاستسقاء الذي يحدث نتيجة لفشل القلب بالأدوية والعقاقير أو بالجراحة لتحسين عمل القلب. وكذلك بالأدوية المدرة للبول لزيادة افراز الماء والملح من الجسم بواسطة الكلى. كذلك تساعد التغذية المحتوية على كميات عالية من البروتين في علاج الاستسقاء الذي يحدث نتيجة نقص محتوى البروتين في بلازما الدم. ويحتاج مرضى الاستسقاء الليمفاوي الى الراحة السريرية لفترات طويلة مع رفع أجزاء الجسم المتأثرة وربطها ربطأ محكماً للتقليل من التورم.
    دوالي الوريد
    ________________________________________
    تعريف
    هي تورم أو انتفاخ في الأوردة السطحية تحدث نتيجة وجود حالة عند الانسان تمنع تدفق الدم نحو القلب.
    المسببات
    تحدث دوالي الساق عندما يقف الانسان لفترات طويلة، ومن المسببات الرئيسية أمراض القلب والكبد والحمل عند النساء والنقرس أو داء المفاصل وأورام البطن والجوارب الضيقة.
    الأعراض
    تكون نتوءات معقدة زرقاء على طول الوريد، والشعور بألآم شديدة في الساق عند الوقوف لفترة طويلة. تورم الساق المصابة نتيجة ارتشاحات الدم خارج الشعيرات الدموية وتراكم الماء تحت الجلد. ومن أخطر نتائج هذا المرض هو حدوث جلطة في الأوردة أو انفجار الوريد مما يتسبب في نزف دموي.
    وسائل العلاج
    لبس جوارب مطاطة أو ربطات تضغط على الوريد المنتفخ باستمرار. أو حقن الوريد بالدواء لمعالجة التورم. أو تتم ازالة الوريد بعملية جراحية.
    الفتق الحجابي الانزلاقي
    ________________________________________
    تعريفه
    هو عبارة عن دخول جزء من المعدة الى الصدر عن طريق الفتحة التي يدخل منها المرئ الى البطن.
    الأعراض
    الاحساس بالحرقان والحموضة الذي ينتشر في منطقة المعدة الى خلف القص، وعودة الافرازات المعدية الحامضية الى المرئ، وهذه الأعراض تزداد بعد الأكل وبالانحناء، وتظهر هذه الأعراض خصوصاً عند النوم بعد الأكل مباشرة. ويحدث أثناء النوم أيضاً عودة الافرازات المعدية من المرئ ودخولها الى الممرات التنفسية مسبباً التهاب الرئة (ذات رئة استنشاقية) . والمشكلة الثالثة التي يسببها هذا النوع من الفتق هي ارتداد الإفرازات المعدية الحامضية الى المرئ بشكل مستمر يؤدي الى التهاب المرئ ومن ثم تضيق في المرئ وبالتالي حدوث عسرة بلع مستمرة عند المريض.
    التشخيص
    يتم التشخيص عن طريق استعمال اشعة ملونة للمرئ والمعدة، أو باجراء منظار هضمي علوي.
    العلاج
    إذا اكتشف وجود الفتق صدفة وبدون أعراض فانه ينصح بالآتي :
    1- إنقاص الوزن
    2- إيقاف التدخين
    3- رفع الرأس عند النوم بوضع وسادة اضافية والأفضل استخدام سرير ذي رأس متحرك
    4- تجنب الانحناء وتجنب النوم مباشرة بعد الأكل
    5- استخدام بعض الأدوية المضادة للحموضة وأدوية تخفيف افرازات المعدة
    6- تجنب الوجبات الكبيرة والاعتماد على الوجبات الصغيرة والمتعددة
    وفي حالة عدم استجابة المريض للعلاج السابق فانه لابد من اللجوء الى العمل الجراحي والذي أصبح متطوراً، وذلك بعد ظهور جراحة المناظير حيث أن هذه العملية التي كانت تحتاج في الماضي شقاً بطنياً كبيراً وزمناً غير قليل أصبح بالامكان اجراؤها باستخدام عدة ثقوب صغيرة في البطن وفي زمن أقل.


    الفتق الحجابي جانب المرئ
    ________________________________________
    تعريفه
    هو انفتاق جزءا من المعدة في الصدر عن طريق فتحة في الحجاب الحاجز قريبة من فتحة المرئ.
    الأعراض
    يشكو المريض من وجود عسرة متقطعة في البلع بالاضافة الى شكواه من ألم في البطن يحدث بعد الطعام، وهذا الألم ناجم عن توسع جزء من المعدة الموجود في الصدر نتيجة امتلائه بالطعام. والمشكلة الأهم هي أن هذا الجزء من المعدة الموجود في الصدر قد يضغط على القلب معطياً أعراضاً قلبية تدفع المريض لمراجعة طبيب القلب مرات عديدة دون أن يكتشف الطبيب أي خلل في القلب.
    التشخيص
    يتم التشخيص عن طريق استعمال اشعة ملونة للمرئ والمعدة، أو باجراء منظار هضمي علوي.
    العلاج
    هذا النوع من الفتق يعالج بالجراحة فقط وذلك بسبب خطورته وكثرة اختلاطاته.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 يوليو 2018, 5:46 am