منتدى طلاب مدرسة التمريض بحمص

ويييييييييييييييييييييييييين بدك تهرب

لازم تسجل يعني لازم تسجل


شو ليش اسمك طالب بالمدرسة
ولا ما بدك تستفيد وتفيدنا معك
يللا بسرعة سجل معنا وخلينا ننطلق

الفائدة والمتعة والتسلية لجميع الاذواق

أهلا بكم في منتدى طلاب مدرسة تمريض حمص .... نتمنى لكم المتعة والفائدة

    أمراض الحمى

    شاطر

    محمد الأحمد
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 31
    الموقع : دير الزور - الميادين - قرية بقرص فوقاني

    أمراض الحمى

    مُساهمة من طرف محمد الأحمد في الإثنين 03 مايو 2010, 9:07 pm

    الحُمى
    ________________________________________
    تعريف
    حالة ترتفع فيها درجة حرارة الجسم فوق المستوى الطبيعي وهي تعتبر واحدة من أكثر أعراض الامراض انتشارا وعندما تكون الحمى هي العرض الرئيسي للمرض ، فإنها قد تصبح جزءا من اسم المرض كما في حالة الحمى القرمزية أو الحمى الصفراء والمصطلح الطبي للحمى هو بايركسيا وليس كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم حمى فمثلا ممارسة التمارين الرياضية في جور حار أو الجلوس في حمام بخاري قد يحدث ارتفاعا في درجة حرارة الجسم فوق المعدل اطبيعي ولكن في هذه الحالات على النقيض مما يحدث في حالة الحمى ، يقوم الدماغ بإعطاء التعليمات للجسم ليخفض درجة حرارته فإفراز العرق ، وزيادة انسياب الدم في الجلد ويشعر المء برغبة قوية للبقاء في مكان بارد .
    مسببات المرض
    تحدث الحمى عندما تكون هناك إصابة مرضية أو رد فعل لحساسية أو تسمم مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الدماغ فمثلا عندما يدخل فيروس الانفلونزا جسم الانسان تطلق خلايا الدم البيضاء بروتينا بيسمى المسخان الداخلي المنشأ أو مسخان الكريمة البيضاء وينتقل هذا البروتين عبر الدم ليصل الى منطقة تحت المهاد وهي جزء من الدماغ مسؤول بشكل رئيسي عن تنظيم درجة حرارة الجسم ويسبب البروتين إطلاق مركبات كيميائية تسمى البروستغلندينات وهذه المركبات تؤثر على خلايا الاعصاب فيحدث احساسا بالبرودة وهذا يجعل منطقة تحت المهاد تزيد من درجة حرارة الجسم وذلك عن طريق جعل الجسم يحرق الدهون ويقلل من انسياب الدم في الجلد ويحدث رجفة وشعورا برغبة ملحة في الدفء وتنخفض مضادات الحمى مثل الاسبرين والبراسيتامول .
    الاعراض
    وقد أظهرت بعض الابحاث العلمية أن الحمى تعمل على تعجيل دفاع الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا المهاجمة ولان الحمى تحارب الاصابة فإن بعض الخبراء في مجال الطب ينصحون بعدم محاولة إنقاص الحمى المعتدلة ودرجة حرارة الجسم البشري الطبيعية 36.9ْ م والحمى المعتدلة تتراوح درجتها بين 37.7ْ ك و 38.9ْ م وذلك بشكل عام وارتفاع درجة الحرارة فوق 40.5ْ م قد يسبب هذيانا .
    الوقاية والعلاج
    ومعظم الخبراء متفقون على ان الحمى يجب أن تخفض اذا ارتفعت درجة حرارة الجسم فوق 38.9ْ م أو اذا أصابت النساء الحوامل أو الاشخاص الذين يعانون من مرض في القلب أو كبار السن. وتحدث الحمى في الفقاريات من ذوات الدم الحار (الطيور والثدييات) على شكل تغيرات سلوكية وجسمية وتحدث الحمى عند الفقاريات من ذوات الدم البارد مثل السمك والزواحف عن طريق الانتقال الى الحرارة حيث يمكن الاحتفاظ بدرجة مرتفعة لحرارة الجسم.
    الملاريا
    ________________________________________
    تعريف
    مرض طفيلي خطير منتشر في المناطق المدارية وشبه المدارية، ويسمى أيضاً البرداء. ويموت ما بين مليونين وثلاثة ملايين من الناس من هذا المرض كل عام
    مسببات المرض
    تسبب الملاريا أوليات (كائنات مجهرية) تسمى المتصورات ، تنتقل للانسان بواسطة أنثى البعوضة المسماة (الأنوفليس). وهناك أربعة أنواع من الملاريا، كل منها يسببه نوع مختلف من المتصورات. والأنواع الأربعة من الأوليات المسببة للملاريا هي : المتصورات المنجلية، والنشيطة والبيضوية والوبالية
    الاعراض
    تسبب الملاريا قشعريرة دورية مع حمى قد تصل درجة حرارة الجسم فيها الى 41.1 درجة مئوية وتسبب المتصورة المنجلية والنشيطة والبيضوية نوبات من القشعريرة والحمى تظهر كل 48 ساعة تقريبا. أما في حالة الاصابة بالمتصورة الوبالية فإن القشعريرة والحمى تتكرران كل 72 ساعة
    تستمر نوبة الملاريا لمدة ساعتين أو أكثر ويصاحبها صداع وألم في العضلات وغثيان. وبعد مرور النوبة يتعرق المريض، مما يسبب انخفاضاً في درجة حرارة الجسم الى المعدل الطبيعي. وبين كل نوبة واخرى يشعر المريض بتحسن ولكنه يكون ضعيفاً ولديه فقر دم
    وأخطر أنواع المرض هو الذي تسببه المنجلية، فالمريض هنا يزداد ضعفا مع كل نوبة حمى، ومعظم المرضى يموتون اذا لم يتم علاجهم. أما في حالة المتصورة النشيطة والبيضوية والوبالية، فإن النوبات تخف في كل مرة وأخيرا تتوقف حتى من دون علاج، وقد تعود الأعرض الى الظهور بعد فترة طويلة من تماثل المريض الى الشفاء
    الوقاية والعلاج
    يتم تحليل دم المريض ويتم التعرف على المتصورات ونوعها، ويمكن معالجة المريض بالأدوية المضادة للملاريا. والأدوية المضادة للملاريا تقي من المرض بالاضافة الى معالجته. كما تشمل الوقاية من الملاريا مكافحة البعوض الناقل لها

    الحُمى الصفراء
    ________________________________________
    تعريف
    مرض فيروسي ينتقل بوساطة بعوض معين يدمر الفيروس الكثير من أنسجة الجسم وخاصة الكبد والكليتين ثم تنخفض كمية البول كما لا يؤدي الكبد وظائفه كما ينبغي وتتجمغ أصباغ الصفراء في الجلد وكل ذلك نتيجة لضرر هذا الميكروب وتجعل هذه الاصباغ لون الجلد يميل الى الاصفرار ومن هناء جاء اسم المرض .
    مسببات المرض
    تحدث الحُمى الصفراء نتيجة حمل البعوضة المصرية (AEDES AEGYPTI) في معظم الحالات ميكروب الحُمى الصفراء من شخص لاخر وعندما تلدغ البعوض شخصا أو حيوانا مصابا يدخل الميكروب الى الجسم حيث ينمو بسرعة وتستطيع لدغة البعوضة بعد مرور فترة تتراوح بين تسعة واثنى عشر يوما احداث الحُمى الصفراء كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس أو الميكروب نقل المرض فيما تبقى من حياتها.
    الاعراض
    تبدأ المرحلة الاولى للحُمى الصفراء عقب اصابة الشخص بلدغة البعوضة بفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام ويشعر المريض بالحُمى والصداع والدوار (الدوخة) والامساك والم مستمر وثابت بالعضلات ولا يتقدم المرض لدى كثير من الناس الى أبعد من ذلك وتتراجع الحُمى لدى الاخرين ليوم أو يومين ثم ترتفع بطريقة حادة ثم يتغير لون الجلد الى الاصفرار وتنزف لثة المريض وكذا جدار المعدة ويشفى الكثير من المرضى في هذه المرحلة ويصاب البعض بالهذيان والغيبوبة ويتبع الغيبوبة الموت في معظم الاحوال ويتعرض مرضى الحُمى الصفراء للموت بنسبة 2 الى 5 من جميع الحالات على الرغم من أن الرقم قد يرتفع أو ينخفض اثناء الوباء ويحقق المرضى الذين يبرأون من هذا المرض مناعة طويلة ضده .
    الوقاية والعلاج
    انتشرت الحُمى الصفراء على نطاق واسع فيما مضى في كل مكان من وسط أمريكا وأجزءا من جنوب أمريكا وإفريقيا وبعض الجزر الاستوائية ويستمر حدوث تفشي المرض بطريقة عرضية في مناطق الغابات وخاصة في أمريكا الجنوبية ، وعلى أية حال فقد أمكن السيطرة على الحُمى الصفراء في معظم المناطق المدنية ومن الممكن الوقاة من المرض بلقاح قام بتطويره في عام 1937م ماكس ثيلر الطبيب الباحث من جنوب إفريقيا .
    حُمى القش
    ________________________________________
    تعريف
    هي الحساسية التي تحدث في معظم الاحوال أثناء الربيع والصيف والخريف فالحشائش والاشجار والاعشاب تنشر حبوب اللقاح خلال هذه الفصول ويعاني من يصاب بهذه الحمى من حساسية تجاه حبوب اللقاء .
    مسببات المرض
    يسبب هذا المرض نوع من الفطريات الطائرة أو فطر العفن كما يسبب نوع من الحساسية لبعض الاشخاص وقد تؤدي لزيادة خطورة أعراضها وكما هو الحال في معظم أنواع الحساسية فإن حمى القش وراثية ومن الممكن أن تحدث للشخص حساسية حمى القش في أي عمر والاسم الطبي لحمى القش هو الطُلاع.
    الاعراض
    أعراض حمى القش هي إحمرار العين وإفرازها للدموع والإحساس بحكة فيها ويعاني المصابون بحساسية حمى القش من الشعور بالحاجة للعطس المستمر وقد يفقدون حاسة الشم بصورة مؤقتة كما يمكن أن تنسد أذن مريض بسبب حمى القش.
    الوقاية والعلاج
    أعراض مرض حمى القش تشابه الى حد كبير حالة تظهر طوال العام يطلق عليها التهاب الانف التحسسي الدائم لالتهاب الغشاء المخاطي لذلك يقوم الطبيب بعمل اختبار للتعرف على أسباب حساسية المريض فإذا ثبت أن المريض يعاني من حمى القش فإن الطبيب يجرى اختبارات ليكتشف أي حبوب لقاح أو فطريات أو عفن خبز سبب تلك الحساسية ومعظم الاشخاص الذين يعانون من التهاب الاغشية المخاطية لديهم حساسية لكل اشكال الاتربة وخاصة أتربة المنازل وكذلك لبعض الاطعمة بل وحتى للقشور المتطايرة من الحيوانات.
    ومعظم الاطباء يقومون بوصف عقاقير تسمى مضادات الحساسية تعطي بعض مرضى الحساسية راحة سريعة وهذه العقاقير لا يصح تناولها الا تحت اشراف الطبيب لانها تسبب تأثيرات جانبية شديدة الخطورة لبعض الاشخاص في الوقت الذي تقوم فيه العقاقير الاخرى بتقليل التورم في الاغشية المبطنة للانف وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الانف واذا كان يوصف أدوية لتقليل الحساسية وإضعافها ويتضمن هذا العلاج حقن مشتقات حبوب اللقاح في جسد المريض على فترات منتظمة وهذا من شأنه أن يزيد تركيز حبوب اللقاح وتدفع هذه الحقن جسم المريض لافراز أجسام مضادة لتساعد في القضاء على ردة الفعل للحساسية.
    حُمى التيفوئيد
    ________________________________________
    تعريف
    مرض بكتيري خطر تنتج عنه الحمى والضعف وفي الحالات الحادة يؤدي الى الموت وقد كان هذا المرض يوما منتشرا في كل المناطق الكثيفة السكان إلا أنه مع تطوبر أساليب الصحة الجيدة انخفض حدوث حالات المرض واليوم نجد أن هذا المرض نادر نسبيا في المناطق التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة .
    مسببات المرض
    يحدث مرض التيفوئيد بسبب بكتيريا تسمى السلمونيلة التيفية وتنتقل هذه البكتيريا مباشرة من شخص الى اخر عن طريق المياه أو الاطعمة الملوثة ويخرج ضحايا المرض بكتيريا التيفوئيد مع الغائط والبول كما أن الاشخاص الذين يبدون اصحاء والذين يسمون حاملي الجرثومة ينشرون جرثومة المرض ايضا وحاملو جرثومة المرض هؤلاء لا تظهر عليهم أعراض حمى التيفوئيد ولكنهم يحملون الجرثومة في أجسامهم ويخرجونها مع الغائط ، ويمكن لفضلات الجسم البشري التي تحتوي على جرثومة التيفوئيد أن تلوث الاطعمة والمياه بعدة طرق إذ يقوم الذباب بنقل الجرثومة من الغائد الى الاطعمة كما أن الطعام الذي يلمسه حاملوا المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى وفي المناطق ذات المرافق الصحية الرديئة تنتشر الجرثومة في أغلب الاحيان بعد أن تكون امدادات الماء قد تلوثت بفضلات الناس.
    الاعراض
    تظهر أعراض التيفوئيد خلال فترة تتراوح بين اسبوع وثلاثة اسابيع بعد أن تدخل الجرثومة جسم الشخص وخلال الاسبوع الاول يشعر المصاب بحمى مرتفعة وصداع وآلام في البطن وتصل الحمى الى ذروتها وتبقى كذلك خلال الاسبوع الثاني وفي أحيان كثيرة تظهر بقع وردية اللون على الصدر والبطن ويصبح المصاب ضعيفا كما يصاب بالهذيان في الحالات الشديدة ومع بداية الاسبوع الثالث يبدأ ظهور اسهال أخضر اللون (في معظم الحالات) وهنا يصل المرض الى اقصى درجاته ومالم تحدث مضاعفات فإن حالة المريض تبدأ في التحسن تدريجيا خلال نهاية الاسبوع الثالث والاسبوع الرابع ويمكن أحيانا حدوث مضاعفات خطرة ومميتة إذ يمكن للجرثومة أن تحدث تقرحات في الامعاء واذا اصبحت التقرحات حادة يمكنها أن تحدث ثقوبا في جدار الامعاء وفي مثل هذه الحالات تتدفق محتويات الامعاء في البطن مما يؤدي الى حدوث تلوث خطر وفي حالات أخرى يمكن اصابة الامعاء بنزف شديد مما يستعدعي نقل دم الى المريض للحيلولة دون وفاته.
    الوقاية والعلاج
    يستخدم الاطباء المضادات الحيوية للجراثيم لعلاج حمى التيفوئيد وهذه المواد أو العقاقير توقف نمو جرثومة التيفوئيد وتعجل بالشفاء ويردي استخدام امصادات الحيوية دورا كبيرا في تقليل حالات الوفاة بحمى التيفوئيد ، وتمثل وسائل العناية الشخصية والعامة افضال وسائل الوقاية من انتشار التيفوئيد كما أن السيطرة الفعالة على المرض تتطلب تحديد الاشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم وقد جعلت مثل هذه الاجراءات مرض التيوفئيد نادر الحدوث في البلدان الصناعية. ويوفر لقاح تم تركيبه من جراثيم التيفوئيد بعد قتلها وقاية جزئية لعدة سنين ويعطى اللقاح للاشخاص الذين يعيشون أو يسافرون الى البلدان التي يكون المرض منتشرا فيها على نطاق واسع .
    الحُمى القرمزية
    ________________________________________
    تعريف
    مرض معدي يصيب الاطفال اساسا اكتسب اسمه من الطفح الجلدي البراق الذي ينمو اثناء المرض ، كان المرض خطرا ومنتشرا ذات يوم ومنذ مطلب الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي اصبح اقل شيوعا في كثير من الدول .
    مسببات المرض
    تكون الحُمى القرمزية مصحوبة بالتلوث البكتيري للحنجرة أو البشرة ، هذا التلوث يسببه نوع من البكتيريا يسمى عقدية بيتا الحالة بالدم (مجموعة أ). وتحدث الحُمى القمزية اذا أفرزت الجراثيم ذيفانا (سما) يؤثر في البشرة وسطح اللسان والحنجرة .
    الاعراض
    يصاحب الاصابة بالحُمى القرمزية الم في الحنجرة وحُمى وصداع وتورم في الغدد اللمفاوية بالرقبة ويصبح الطفح الجلدي للحُمى القرمزية ملحوظا خلال يومين من بداية المرض ويشبه بثرات الاوزة الحمراء وقد ينتشر في معظم أنحاء الجسم ماعدا الوجه ويصبح اللسان ملتهبا ويسمى في هذه الحالة لسنان الفراولة. وبعد عشرة أيام تنسلخ البشرة خاصة في الاصابع والراحتين واخمص القدمين كذلك ينسلخ سطح اللسان ويصبح لونه أحمر خشنا ويسمى في هذه الحالة لسان التوت وفي معظم الحالات تزول كل أعراض المرض خلال اسبوعين.
    والاعراض الاولى لمرض الحُمى القرمزية تكون مصحوبة بتلوث جلدي يختلف طبقا لنوع اصابة البشرة وفي الماضي كان كثير من الحالات مصحوبا بتلوث الجروح المكوري العقدي أما اليوم فمعظم الحالات تكون مصحوبة بمرض القوباء (داء جلدي) المكوري العقدي.
    الوقاية والعلاج
    يصف الاطباء عموما البنسلين علاجا للحُمى القرمزية وهذا المضاد الحيوي يقتل المكور العقدي هذا العلاج يقضى على خطر الاصابة بالحُمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائما الاصابة بمرض التهاب كبيبات الكلى الحاد وهناك عقاقير أخرى يمكن استخدامها لتسكين بعض الاعراض مثل حُمى الصداع أو الحك أو الغثيان أو القيء ويتعين على المصابين بالحُمى القرمزية البقاء بالمنزل لمدة يومين أو ثلاثة بعد بداية العلاج بالبنسلين وذلك يقلل من خطر انتقال المرض الى الاخرين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 5:16 am