منتدى طلاب مدرسة التمريض بحمص

ويييييييييييييييييييييييييين بدك تهرب

لازم تسجل يعني لازم تسجل


شو ليش اسمك طالب بالمدرسة
ولا ما بدك تستفيد وتفيدنا معك
يللا بسرعة سجل معنا وخلينا ننطلق

الفائدة والمتعة والتسلية لجميع الاذواق

أهلا بكم في منتدى طلاب مدرسة تمريض حمص .... نتمنى لكم المتعة والفائدة

    أمراض السرطانات

    شاطر

    محمد الأحمد
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 30
    الموقع : دير الزور - الميادين - قرية بقرص فوقاني

    أمراض السرطانات

    مُساهمة من طرف محمد الأحمد في الإثنين 03 مايو 2010, 9:23 pm

    أمراض السرطانات

    سرطان الثــدي
    ________________________________________
    تعريف :
    هو أكثر أشكال السرطان شيوعاً بين النساء، وأفضل طرق محاربته هو اكتشافه مبكراً. وهو يصيب أنسجة الثدي والأنسجة المحيطة به وعضلات الصدر التي تصل الثدي بالضلوع، وكذلك العقد الليمفاوية في منطقة ما تحت الذراع.
    المسببات :
    هناك بعض العوامل التي تتسبب في المرض مثل عمر المرأة عند الحمل لأول مرة، وعدد الأولاد لديها. كذلك الاستعدادات الوراثية لها دخل في الاصابة بسرطان الثدي. والنساء اللاتي لديهم عدة أطفال ويأكلن غذاء قليل الدهون أقل عرضة للاصابة بهذا المرض.
    الأعراض :
    يتم الكشف عن سرطان الثدي في مراحله المبكرة عن طريق احدى تقنيات الاشعة السينية، كذلك هناك تقنية أخرى تسمى التصوير المقطعي الحاسوبي، ويمكن أيضاً الكشف عنه بواسطة التصوير بالرنين المغنطيسي
    وسائل العلاج :
    الجراحة هي الوسيلة الرئيسية لمعالجة سرطانات الثدي، وتتضمن المعالجة الجراجية للأورام بشكلها الرئيسي استئصال الورم واصلاح الثدي، ولكن بالاضافة للورم نفسه فيمكن ازالة الأنسجة المجاورة السليمة ظاهرياً لمنع انتشار المرض، وذلك مثل ازالة الثدي المصاب بالسرطان مع بعض الأعضاء الليمفاوية المجاورة حيث يمكن للخلايا السرطانية أن تنتشر في العقد الليمفاوية في منطقة ما تحت الذراع بسرعة. وهناك ثلاثة عمليات لاستئئصال الثدي هي : 1- عملية استئصال كلي (وفيها يتم ازالة الثدي والأنسجة المحيطة به والعقد الليمفاوية وعضلات الصدر). 2- عملية استئصال كلي مخففة (يتم استئصال الثدي والعقد الليمفاوية دون ازالة عضلات الصدر). 3- عملية استئصال جزئي (ويتم استئصال الورم فقط من الجزء المصاب بالثدي - وهو أقل تشويه – وتعالج بقية الأنسجة بالاشعة).

    سرطان الثدي
    (Breast Cancer)
    ________________________________________

    سرطان الثدي:
    • سرطان الثدي يصيب كلاً من النساء والرجال ولكن حدوثه عند النساء بنسبة اكبر.حيث يشكل نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة في العالم.
    • يعتبر هذا السرطان من أهم الأمراض التي تؤدى إلى الوفاة بين الإناث.
    • إذا تم اكتشاف سرطان الثدي في مرحلته المبكرة، فان العلاج يكون فعالاً إلى حد كبير.
    العوامل التي تساعد في حدوث سرطان الثدي:
    • السن: تزيد احتمال الإصابة كلما زاد سن المرأة.
    • التاريخ المرضى للعائلة: يزيد احتمال حدوث سرطان الثدي إذا أصيب أحد أقارب المرأة (أم، أخت أو بنت) به خاصة فبل انقطاع الطمث.
    • التاريخ المرضي للمرأة: أن المرأة المصابة بسرطان الثدي تكون اكثر عرضة لاصابات ثانوية أخرى.
    • علاقة سرطان الثدي بالحمل: يكثر احتمال الإصابة عند المرأة التي تحمل بالطفل الأول لها بعد سن الثلاثين أو التي لم تحمل أبدا.
    • عوامل أخرى: السمنة: يمكن أن يزيد احتمال حدوثه إذا زاد وزن المرأة 40 % عن الوزن المثالي.
    كيف يمكن المساعدة على الكشف المبكر لسرطان الثدي؟
    1. الفحص الذاتي للثدي:
    إن من الضروري إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية على النحو التالي حيث يمكن إجراء هذه الخطوات خلال الاستحمام:
    • قفي أمام المرأة وافحصي ثدييك إذا كان هناك أي شئ غير عادي.
    • ضعي يديك خلف رأسك واضغطي بهما إلى الأمام دون تحريك رأسك وأنت تراقبين نفسك أمام المرأة.
    • ضعي يديك على الوسط وانحنى قليلاً مع ضغط الكتفين والمرفقين إلى الأمام.
    • ارفعي يدك اليسرى وابداي باستخدام يدك اليمنى في فحص الثدي الأيسر ابتداءً من القسم الخارجي وبشكل دائري حتى الحلمة مع التركيز على المنطقة بين الثدي والإبط ومنطقة تحت الإبط.
    • اضغطي بلطف على الحلمة للتأكد إذا كان هناك أي إفرازات.
    • أعيدي الخطوتين السابقتين على الثدي الأيمن.
    • تعاد الخطوتان السابقتان عند الاستلقاء على الظهر.
    إذا وجدت علامات غير طبيعية مثل ورم موضعي، تغير في شكل أو حجم الثدي، انخفاض أو نتؤات على الجلد ، تغير في لون الجلد أو خروج إفرازات خاصة الدموية منها من الحلمة، خلال الفحص الذاتي عليك بمراجعة الطبيب في اقرب وقت ممكن.
    2. الصورة الإشعاعية للثدي:
    تجرى الصورة الإشعاعية لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي.تؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و 39 سنة ثم مرة كل سنة أو سنتين.
    العلاج:
    في اغلب الأحيان يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق مجتمعة ،فإذا تم الاكتشاف المكبر وكان الورم في حدود 3 سم فان العلاج لا يستلزم استئصال الثدي ولكن يمكن استئصال الورم وعلاج باقي الثدي بالأشعة. أما إذا كان الورم اكبر من ذلك أو انتشر إلى الغدد الليمفاوية فيضاف العلاج الكيميائي والهرموني إلى العلاج.ومن الطرق العلاجية لسرطان الثدي:
    • الجراحة: وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف حجم الورم ومدى انتشار المرض.
    • العلاج الإشعاعي:هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.
    • العلاج الكيميائي:وهو علاج شامل يعطى بشكل دوري يتم بواسطة اخذ عقاقير إما عن طريق الفم أو الحقن لقتل الخلايا السرطانية.
    • العلاج الهرموني:يعمل هذا العلاج على منع الخلايا السرطانية من تلقي الهرمونات الضرورية لنموها.وهويتم عن طريق اخذ أدوية تغير عمل الهرمونات أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثل المبايض.

    سرطان الجلد
    ________________________________________
    تعريف :
    هناك ثلاثة أنواع من الأورام الخبيثة التي تصيب الجلد وهي : ظهاروم الخلية القاعدية – سرطانة الخلية الحرشفية – الملانوم. والنوع الشائع هو ظهاروم الخلية القاعدية ويبدأ على هيئة نتوء أو تورم وردي صغير يكبر ببطء، وهو يغزو الأنسجة السليمة المحيطة به ولكنه لاينتقل. أما سرطانة الخلية الحرشفية فيبدأ على تضخم في الجلد أو نتوء وتورم ثم يتآكل ويكون قرحة ذات قشرة، وهذا النوع ينتقل في بعض الحالات. والنوع الثالث وهو سرطان الملانوم ، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد، لأنه كثيراً ما ينتقل ويسبب العدوى في مكان آخر بواسطة (النقائل) ، وهو يبدأ على هيئة شامة أو هالة وتحك أو تلتهب وتكبر ثم تكون قشرة وتنزف، وقد يظهر حول الشامة مساحة حمراء أو بقع بنية أو حلقة بيضاء ، وقد يكون الورم مسطحاً أو مرتفعاً عن سطح الجلد ويختلف في الحجم واللون.
    المسببات :
    التعرض للأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس، ويحدث ذلك غالباً لمستخدمي الحمامات الشمسية باستمرار، وللذين تتطلب طبيعة عملهم البقاء فترات طويلة في ضوء الشمس ولو لجرعات قليلة. كذلك التعرض للأشعة السينية عند التصوير بالاشعة السينية.
    الأعراض :
    ظهور نتوءات أو أورام أو شامات على الجلد ، وحتى لو كانت تلك العلامات بسيطة يجب العرض على الطبيب لفحصها والتأكد من سببها.
    وسائل العلاج :
    يتم العلاج عن طريق المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم).
    سرطان الــدم
    ________________________________________
    تعريف :
    هو نوع من السرطان الذي تنمو فيه خلايا الدم البيضاء وتتكاثر بصورة لايمكن التحكم فيها ويسمى أيضاً بمرض (ابيضاض الدم)، حيث تنمو خلايا الدم البيضاء الشاذة وتغزو الأنسجة والدم، ويتوقف معها نخاع العظم عن انتاج الخلايا الطبيعية مما يؤدي الى فقر الدم.
    المسببات :
    لم يصل العلماء الى السبب الدقيق وراء هذا المرض، الا أنهم يعتقدون أن المواد الكيماوية ومعدلات كبيرة من الاشعاع والاضطرابات الوراثية يمكن أن تسهم في الاصابة به. كما أنهم يعتقدون أنه يمكن للفيروسات أن تسبب المرض لدى حيوانات المختبر. ومع ذلك وجد نوعاً واحداً من الفيروسات تسبب هذا المرض عند البشر وهو نادراً جداً.
    الأعراض :
    يمكن أن يكون الشخص المصاب مصاباً أيضاً بتضخم في الطحال والكبد مع تضخم في الغدد الليمفاوية مما يؤدي الى نزيف الدم بسهولة. وكذلك يؤدي المرض الى فقر الدم. كذلك هناك نوعان من المرض، احدهما حاد والآخر مزمن ، فالمرض الحاد يستفحل وينتشر بسرعة في حال عدم معالجته بسرعة، ويؤدي الى موت المريض خلال عدة اشهر. أما اللوكيميا المزمنة تتطور ببطء ويمكن أن تستمر عدة سنوات.
    وسائل العلاج :
    أثبتت المعالجة الحديثة التي تستعمل المواد الكيميائية والاشعاع ونقل الدم للمريض، وكذلك زرع نخاع العظم من جديد، أنها تؤدي الى الشفاء، ولكن في كثير من الحالات التي تشفى يعاودها المرض من جديد لمعاودة خلايا الدم البيضاء الشاذة نموها وتكاثرها مرة أخرى. ومع ذلك هناك حالات من المصابين بهذا المرض خصوصاً الأطفال يمكن أن يشفى تماماً.
    سرطان الرئة
    ________________________________________
    تعريف :
    عبارة عن نمو خلوي لايمكن التحكم فيه، يبدأ في النسيج الذي يبطن القصبات الهوائية. وهو أحد الأسباب الرئيسية لموت الرجال والنساء في معظم البلدان الصناعية.
    المسببات :
    السبب الرئيسي لسرطان الرئة هو التدخين، حيث ثبت أن المدخنين يتعرضون بسهولة أكثر من غيرهم لسرطان الرئة. كذلك ارتفاع نسبة التلوث للهواء يزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة.
    الأعراض :
    ضيق في التنفس وصعوبة في اخراج المخاط من القصبة الهوائية ، ويرجع ذلك الى نمو بعض خلايا الطبقة البطانية المبطنة للقصبة الهوائية في التكاثر والنمو بنسبة أسرع من المعدل الطبيعي ، مما يؤدي الى تراكمها وحدوث تداخل في عملية اخراج المخاط، وتتطور بعض الخلايا المتضاعفة بسرعة وتصبح خبيثة ، وهذه الخلايا تزاحم وتقضي على الخلايا الطبيعية، ويحتبس المخاط في الرئة. وتؤلف الخلايا السرطانية كتلة او ورماً يسد القصبة الهوائية، واذا لم يستطع الجراح استئصال الورم بالكامل فان الخلايا السرطانية تنتشر لمناطق اخرى وأخيراً تسبب الموت.
    وسائل العلاج :
    يتم العلاج عن طريق الاسئتصال الجراحي ، وكذلك المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم).

    سرطان الرحم
    ________________________________________
    تعريف :
    هو سرطان يصيب الرحم أو عنق الرحم ويحدث عموماًُ للنساء اللواتي تحيا حياة قاسية وفقيرة ويأكلن غذاء غير متوازن أو يهملن في النظافة الشخصية.
    المسببات :
    تناول هرمونات الاستروجين الصناعية في علاج أعراض الاياس (نهاية الدورة الشهرية) عند المرأة يسبب الاصابة بسرطان الرحم اذا أخذت بجرعات كبيرة. كذلك يمكن أن تحدث الاصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق فيروس يسمى فيروس الحُلَيموم. كذلك حدوث أورام ليفية في الرحم حيث تسبب الاما ونزفاً شديداً .
    الأعراض :
    الاحساس بالآم شديدة مع نزيف دموي غزير.
    وسائل العلاج :
    ساعد اختبار بابا نيكولا على انقاص نسبة الوفيات من سرطان عنق الرحم، حيث يؤخذ سائل من المهبل أو خلايا من عنق الرحم ويتم فحصها بواسطة المجهر، وميزة هذه الطريقة هي اكتشاف سرطان الرحم قبل ظهورة بحوالي 5 – 10 سنوات. كذلك الجراحة تعتبر الطريقة الرئيسية لعلاج سرطان الرحم، وهناك عملية استئصال فرعية يتم فيها استئصال الرحم وقناتي فالوب ، أما العملية الجراحية الشاملة فتشمل ازالة عنق الرحم، وفي بعض الحالات يتم ازالة أحد المبيضين أو كليهما. أيضاً يتم العلاج عن طريق المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم). ويمكن للنساء اجراء فحص مسحات عنق الرحم كل ثلاث الى خمس سنوات . وعموماً المداومة على الرياضة والتقليل من الأطعمة الدسمة يؤدي الى الوقاية من مرض السرطان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 نوفمبر 2017, 5:28 pm